recent
أخبار ساخنة

ملف ضحايا النظامين الاساسيين يتجه للحل وبلاغ مشترك للنقابات حول الموضوع.



احوال التعليم بالمغرب - 

عقدت ست نقابات تعليمية وهي: الجامعة الحرة للتعليم النقابة الوطنية للتعليم فدش الجامعة الوطنية للتعليم - الجامعة الوطنية لموظفي التعليم - الجامعة الوطنية للتعليم و النقابة الوطنية للتعليم كدش، عقدت لقاءا مع ممثلين عن وزارة التربية الوطنية وممثل عن مديرية الشؤون القانونية والمنازعات لتدارس ملف ما بات يعرف ب "ضحايا النظامين الاساسيين 1985 2003.

وقد اتفق الطرفان على وضع حل نهائي ومنصف لهذه الفئة من رجال التعليم وضمان حقوقهم المادية والادارية التي ظلوا يناضلون من أجلها منذ سنوات.
ويعتبر ملف "ضحايا النظامين الاساسيين" من ابرز الملفات العالقة داخل وزارة التربية الوطنية منذ خروج هذه الفئة للاحتجاج سنة 2012.

- من هم ضحايا النظامين الاساسيين 1985-2013؟

ضحايا النظامين 1985 و2003، أو ضحايا السلمين 7 و8 هم أساتذة التعليم الابتدائي خريجو السلمين السابع أو الثامن عند التوظيف، والجيل الأول والثاني من أساتذة التعليم الإبتدائي، وبالضبط الأساتذة الذين تم توظيفهم في السبعينات إلى غاية 1986. أو ما يطلق عليهم بالتربويين القدامى.هذه الفئة، منعت من متابعة الدراسة برسم القانون الأساسي لوزارة التربية الوطنية لسنة 1985 لتطوير وضعهم المادي. كما حرموا من اجتياز مباراة المراكز التربوية الجهوية، ليأتي النظام الأساسي ل 2003 ليرفع من سقف وسنوات الترقي بالاختيار من 6 سنوات إلى 10 سنوات، وكذا المباراة المهنية من 4 سنوات إلى 6 سنوات. مما جعل هذه الفئة تقع ضحية الأنظمة الأساسية. اضافة الى التغيير في سلم التخرج  بالنسبة للطلبة الأساتذة بالسلم العاشر لتبقى هذه الفئة من شيوخ التربية قابعة في السلم التاسع، وهو ما أثر سلبا على وضعيتهم الادارية والمادية خصوصا بعد التقاعد.

ويطالب الاساتذة "ضحايا النظامين الاساسيين" بتسوية وضعيتهم المادية والمالية بأثر رجعي منذ 2012. وقامت التنسيقية الوطنية لضحايا النظامين 1985 2003 بعدة إضرابات ووقفات للضغط على الوزارة للوصية للاستجابة لمطالبها المشروعة، لكن بدون جدوى. وما يعمق من جراح هذه الفئة هو انتشار اشاعات هذه الملف في عدة مناسبات، وهو ما تفنده الأيام ليبقى الأمل الوحيد لهذه التنسيقية هو النضال المستمر حتى تحقيق المطالب المشروعة.

ومن المنتظر أن تخوض التنسيقية الوطنية لضحايا النظامين الاساسيين اضرابا انذاريا في الفاتح من نونبر المقبل كما علم بذلك موقع أحوال التعليم بالمغرب من صفحة التنسيقية على الانترنيت.

وهذا  نص البلاغ المشترك الذي يحمل توقيع ممثلين عن 6 نقابات تعليمية حول اجتماعها الاخير مع ممثلين من الوزارة.
عقب الاجتماع الذي دعت له وزارة التربية الوطنية على مستوى مديرية الموارد البشرية ضم النقابات التعليمية الست و مديري الموارد البشرية و المدير المساعد بمديرية الشؤون القانونية و المنازعات لمناقشة جديد ملف ضحايا النظامين الاساسيين 1985 و 2003 بعد ان إلتزم وزير التربية الوطنية الحالي امام النقابات التعليمية شهر أبريل 2016 بالعمل على التسوية النهائية للملف تخبر النقابات التعليمية الست كافة المعنيين و المعنيات بالملف و عموم الاسرة التعليمية بما يلي:
أعلنت الوزارة قبول مقترح النقابات التعليمية بخصوص السنوات الاعتبارية و حصرتها في ست سنوات كحد أقصى حددت تاريخ المفعول الإداري و المالي لتسوية الملف في 1 يناير 2016.

   إن النقابات التعليمية إذ تعتبر عرض وزارة التربية الوطنية إيجابيا كبداية لحل ملف عمر طويلا فإنها تؤكد على ضرورة الحل الشمولي لطيه نهائيا و جبر الضرر لكل المعنيين.

 تؤكد النقابات التعليمية الست ضرورة فتح كل الملفات العالقة بالحوار الاقطاعي و في مقدمتها النظام الأساسي المرتقب لوزارة التربية الوطنية

التوقيعات
يوسف اعلاكوش الجامعة الحرة للتعليم
عبد العزيز إيوي النقابة الوطنية للتعليم فدش
محمد خفيفي الجامعة الوطنية للتعليم
خالد السطي الجامعة الوطنية لموظفي التعليم
عبد الرزاق الإدريسي الجامعة الوطنية للتعليم
عبد الغني الراقي النقابة الوطنية للتعليم كدش.


author-img
جريدة احوال التعليم بالمغرب

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Hdioud photo
    Hdioudالخميس، 31 يناير 2019 في 10:22:00 ص غرينتش+1

    والله لا اعرف عقل وتفكىر الا نسان فى تد بىر شؤونه فمرة ىعتمد على الخبرة في تفىىم الاعمال و مزة على الإنتاجية والكفاءة فهل يعقل ان نتحدث عن انتاجىية بدون خبرة؟ لذا اقول انصفوا ضحايا النظامين يا اهل القرار والسلام

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent