recent
أخبار ساخنة

خدمة الاتصال المجاني عبر الانترنيت تعود للاشتغال بالمغرب.


احوال التعليم بالمغرب - متابعة. 

 تفاجأ عدد كبير من المغاربة اليوم الاثنين 24 اكتوبر بإعادة اطلاق خدمة الاتصال المجاني عبر تطبيقات الهواتف الذكية وذلك بعد أشهر عديدة من منعها من طرف شركات الاتصالات بالمغرب بقرار من الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات. ولاحظ مستعملوا هذه التطبيقات أن خدمة Voip  التي تتيح الاتصال باستخدام تطبيقات من قبل Wattsapp   ،Skype  و Messenger  تسمح لمستخدميها الاتصال بالصوت بشكل عادي  وبدون مشاكل.

  يأتي هذا القرار، حسب معلقين، أياما قليلة قبل احتضان المغرب لقمة المناخ بمراكش كوب 22، بغية تسهيل عملية التواصل بين المشاركين في هذا الحث القاري، وكذا الزوار،  باستعمال هذه التطبيقات المجانية، وهو الأمر الذي اعتبر نشطاء استخفافا بالمواطن المغربي، مقابل تقديم مصالح الاجانب على مصلحته وحقه في التواصل دون قيود.

  يذكر أن "مركز الابتكار التكنولوجي" التابع لمعهد "بروكينز" الامريكي نشرا تقريرا خطيرا قبل ايام كشف فيه عن أرقام صادمة تكبدها الاقتصاد المغربي بسبب قرار الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات منع المحادثات الصوتية عن طريق Voip  بلغت حوالي 320 دولار أمريكي.

  وكشف تقرير المركز الأمريكي التأثير الاقتصادي الذي تسبب فيه حظر المكالمات الصوتية والمرئية عبر تطبيقات واتساب وفايبر وسكايب، بالنسبة للمملكة، والذي بلغ ما يزيد عن ثلاثة مليارات درهم خلال فترة لا تتعدى ثلاثة أشهر.

ومن المنتظر ان يلاقي هذا القرار الجديد برفع الحظر عن المكالمات المجانية عبر الانترنيت، استحسانا من قبل مستعملي الهواتف الذكية لما له من تاثيرات ايجابية في التواصل بين الاشخاص والعائلات سواء داخل الوطن او خارجه. 

author-img
جريدة احوال التعليم بالمغرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent