اخر الاخبار

اخبار التعليم

آلاف من الموظفين يحجون الى الرباط في مسيرة ضخمة لاسقاط قوانين التقاعد ليوم 14 دجنبر 2016 + فيديو.


حجت جموع غفيرة من الموظفين والمتقاعدين والمعطلين والنشطاء النقابيين والمواطنين للرباط صباح اليوم الاربعاء 14 دجنبر للمشاركة في المسيرة التي دعت اليها التنسيقية الوطنية لاسقاط خطة التقاعد للمطالبة بالتراجع عن القوانين المجحفة التي اقرتها حكومة العدالة والتنمية قبيل انتهاء ولايتها الاولى لاصلاح صناديق التقاعد. وبالموازاة مع هذا الحدث دعت التنسيقية كافة الشغيلة بالوظيفة العمومية والجماعات الترابية للمشاركة في اضراب وطني لمدة 24 ساعة في قطاع الوظيفة العمومية والمؤسسات ذات الطابع الاداري والجماعات الترابية بجميع اقاليم المملكة.

وانطلقت المسيرة حوالي الساعة الحادية عشر من صباح اليوم الاربعاء، من ساحة باب الاحد بمدينة الرباط متوجهة نحو شوارع المدينة بمشاركة أعداد كبيرة من الموظفين في مختلف قطاعات الوظيفة العمومية. ورفع المحتجون لافتات، تطالب بإسقاط قوانين التقاعد من قبل "الملايير فالصندوق..الموظف يزيد من الفوق"،"الموظف حط ستيلو..الموظف سد البيرو..ماتخدم ماتردم..حتى يزول عليك الهم ‘’. وأخرى تطالب بالكرامة العدالة الاجتماعية من قبل: "هي كلمة واحدة..هاد الدولة فاسدة"، "أش قلنا لكوم ديرو بالكوم ..المخزن خرج عليكوم"، "حرية كرامة عدالة اجتماعية"،. كما ندد المحتجون بسعي الحكومة لفرض رسوم اضافية على التلاميذ، والاجهاز على حق المواطنين في تعليم "مجاني"، حيث رددوا شعارات من قبل : "المغاربة سمعو سمعو.. الوزراء شنو قالوا .. فالتعليم شنو قالوا..اللي بغا يقري ولادو يدير يدو فجيابو.."...

الى جانب الموظفين، شارك في المسيرة كذلك عدد من الاطر المعطلين الذي استنكروا ما اقدمت عليه الحكومة المغربية من توظيفات بموجب عقود وتشريد عدد من حملة شواهد التدريس بعد تخرجهم من المراكز الجهوية للتربية والتكوين، وطالبوا بادماج فوري في الوظيفة العمومية دون قيود او شروط.


وخلال هذه المسيرة القى أعضاء من التنسيقية الوطنية لاسقاط خطة التقاعد كلمات على مسامع المشاركين، ادانوا فيها القرارات اللاشعبية التي تنهجها حكومة بنكيران، وسعيها لتخريب المدرسة العمومية. وعبروا عن عزمهم الاستمرار في النضال حتى اسقاط قوانين التقاعد وإلغاء تقاعد البرلمانيين والوزراء. 

اليكم فيديو يظهر جانب من هذه المسيرة:

آلاف من الموظفين يحجون الى الرباط في مسيرة ضخمة لاسقاط قوانين التقاعد ليوم 14 دجنبر 2016 + فيديو. Reviewed by جريدة أحوال التعليم بالمغرب on 12/14/2016 05:50:00 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.