anuncio

anuncio

اخر المواضيع

اخبار التعليم

وزارة التربية الوطنية تخصص مليار درهم لتمويل التوظيف بالعقدة، ومطمئنة بشأن مستوى المنتقين في المباراة.


أفادت جريدة "اخبار اليوم" المغربية في عددها ليوم امس الخميس 23 دجنبر 2016 أن الحكومة خصصت مبلغ مالي قدره مليار درم كميزانية اضافية لفائدة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني برسم ميزانية 2017، من أجل تمويل نظام التعاقد مع أطر تربوية لسد الخصاص في قطاع التعليم.
وذكرت الجريدة ان الوزارة مطمئنة بشأن مستوى الاساتذة الذين تم انتقائهم في مباراة التوظيف بموجب عقد التي تم تنظيمها بمختلف الاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بالمملكة اواسط شهر دجنبر الحالي، حيث أن ثلثهم من خريجي البرنامج الحكومي 10 الاف اطار تربوي الذين استفادوا من تكوين وتأهيل نظري وتطبيقي في مهنة التدريس في المراكز الجهوية للتربية والتكوين. وأضافت الوزارة، حسب ما اوردته اليومية، أن الثلث الباقي من المنتقين يتوفرون على تجارب ميدانية في القطاع الخاص وسبق أن امتهنوا مهنة التدريس، أما الثلث الآخر فيتشكل من خريجي كلية علوم التربية.

توضيحات الوزارة جاءت كرد على مخاوف عدد كبير من المهتمين بالقطاع والاسر المغربية من عملية  توظيف 11 الف استاذ واستاذة بقطاع التعليم بموجب عقد، دون سابق تكوين ولا تأهيل في مجال التدريس، خصوصا أن بعض المنتقين حصلوا للتو على شواهد الاجازة في الجامعات، وهي الشهادة المطلوبة للترشح لهذه المباراة، مما قد ينعكس سلبا على مردودتهم داخل الفصول، وبالتالي على مستوى المتعلمين.


هذه الخطوة الغير محسوبة العواقب تناقض تماما، حسب متتبعين، تصريحات سابقة لوزير التربية الوطنية باهمية عملية التكوين والتأهيل لتحسين مردودية التلاميد، وأن المستوى المتدني الذي وصل اليه قطاع التعليم بالمغرب راجع بالأساس بضعف مستوى رجال ونساء التعليم، وغياب الكفاءة لدة كثير منهم، حسب الوزير بلمختار قبل سنة.

وتتواصل في هذه الأيام عملية توزيع المترشحين الناجحين في مباراة التوظيف بموجب عقد على مختلف المديريات الاقليمية التي تعاني من خصاص في الاساتذة، ليتم بعدها تكليفهم في التدريس بالمؤسسات العمومية الى نهاية الموسم. في حين تسارع الاكاديميات الجهوية الزمن من اجل استكمال اجراءات التوظيف وتوقيع العقود كي يتسلم الاساتذة الجدد أقسامهم قبل متم شهر يناير من العام المقبل 2017 وفق الموعد المحدد سابقا من طرف الوزارة.

ويمكنكم تتبع نتائج التكليفات في المديريات الاقليمية كما اعلنتها الاكاديميات الجهوية من الرابط اسفله.
وزارة التربية الوطنية تخصص مليار درهم لتمويل التوظيف بالعقدة، ومطمئنة بشأن مستوى المنتقين في المباراة. Reviewed by جريدة أحوال التعليم بالمغرب on 12/30/2016 05:47:00 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.