recent
أخبار ساخنة

المدرسة العمومية المغربية تكلف الأسر حولي 60 مليار سنتيم سنويا، وهكذا يتم صرفها.

افادت جريدة "الأحداث المغربية" في عددها الصادر بداية الاسبوع الجاري أن أمهات وآباء وأولياء أمور التلاميذ بالمغرب أدو 595 مليون درهم للمؤسسات التعليمية العمومية في الأسلاك الثلاثة برسم الدخول المدرسي للموسم الدراسي الماضي 2015-2016. وكشفت اليومية أن هذا المبلغ الضخم الذي يكشف حقيقية مجانية التعليم التي طالما تتغنة بها الدولة، دفعه التلاميذ مقابل انخراطهم وتسجيلهم في  جمعيات آباء وأمهات التلاميذ بصفة إجبارية بالرغم من أن الانخراط يبقى اختياريا.

وحسب الأسلاك أدى آباء وأمهات وأولياء التلاميذ الذين يدرسون آبناؤهم بالسلك الابتدائي 364 مليون درهم، و 140 مليون بالسلك الاعدادي، و 890 الف درهم بالسلك الثانوي التأهيلي، وهكذا يبلغ متوسط ما يؤديه آباء وأمهات التلاميذ كمتوسط 751 مليون سنويا في الاسلاك الثلاث.

وأضافت الجريدة استنادا الى حسابات وزارة التربية الوطنية، أن مساهمة الاسر المغربية ضمن بنية مصادر تمويل المدرسة العمومية المغربية، تصل الى 30 في المائة من المساهمات الاجمالية الموجهة للقطاع. وتأتي نسبة مساهمة الاسر المغربية في تمويل المدرسة العمومية في المرتبة الثانية بعد مساهمة الدولة التي لا تتعدى 59 في المائة، في حين تتوزع باقي المساهمات الخارجية بين الجماعات الترابية ب 0.29 في المائة، والتعاون الدولي ب 1 في المائة، والمؤسسات الخاصة ب 8 في المائة.

وتستعد "جبهة الدفاع عن التعليم العمومي"، التي تضم مجموعة كبيرة من التمظيمات السياسية والنقابية والحقوقية والفاعلين الجمعويين المشتغلين في قطاع التعليم، -تستعد- لنشر دراسة، لصاحبها محمد كنوش،  تتضمن معطيات وإحصاءات جديدة حول كلفة المدرسة العمومية المغربية، في وقت تستعد فيه الحكومة المغربية لرفع يدها تدريجيا عن القطاع بفرض مزيد من رسوم التسجيل على ابناء الطبقات الميسورة والبحث عن مصادر جديدة للتمويل، لتعويض النقص التدريجي للميزانية السنوية المخصصة للتعليم العمومي.  
author-img
جريدة احوال التعليم بالمغرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent