anuncio

anuncio

اخر المواضيع

اخبار التعليم

هام للمقبلين على مباراة المراكز الجهوية للتربية والتكوين: شروط وكيفية الترشيح + وثائق الترشيح + مراجع للاستعداد.

في انتظار أن يتم الإعلان عن مباراة ولوج المراكز الجهوية للتربية والتكوين لهذا الموسم 2016 / 2017، والتي ينتظرها كثير من حاملي شواهد الاجازة بالمغرب، نذكركم في هذا الموضوع بشروط ولوج هذه المراكز حسب ما جاء في المرسوم الوزاري رقم 2.12.672 الصادر في 23 ديسمبر لسنة 2011.  وسنتعرف بعد ذلك عن كيفية الولوج الى المراكز، ووثائق الترشيح للمباراة. 

1- شروط ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين 2016/2017:
بناء على المرسوم رقم 2.11.672 الصادر في 23 ديسمبر 2011 في شأن إحداث وتنظيم المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وعملا بمقتضيات المرسوم رقم 2.11.621 الصادر في 25 نونبر 2011 بتحديد شروط وكيفيات تنظيم مباريات التوظيف في المناصب العمومية كما وقع تغييره وتتميمه، وبناء على قرار وزير التربية الوطنية رقم 2200.12 بتاريخ 21 ماي 2012 بتحديد كيفية تنظيم مباريات الدخول إلى مسالك تأهيل أساتذة التعليم الابتدائي- الإعدادي-التأهيلي، يتم تحديد شروط المباريات كما يلي :

مسلك تأهيل أساتذة التعليم الإبتدائيتفتح هذه المباريات في وجه المترشحين المغاربة غير الموظفين الذين لا يتجاوز سنهم 45 سنة عند تاريخ إجراء المباريات، والحاصلين، على الأقل على :
شهادة الإجازة في المسالك الجامعية للتربية أو ما يعادلها.
شهادة الإجازة أو شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية أو شهادة الإجازة المهنية أو ما يعادل إحداها.

مسلك تأهيل أساتذة التعليم الثانوي التأهيليتفتح هذه المباريات في وجه المترشحين المغاربة غير الموظفين الذين لا يتجاوز سنهم 45 سنة عند تاريخ إجراء المباريات، والحاصلين، على الأقل على :
شهادة الإجازة في المسالك الجامعية للتربية أو ما يعادلها.
شهادة الإجازة أو شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية أو شهادة الإجازة المهنية أو ما يعادل إحداها

مسلك تأهيل أساتذة التعليم الثانوي الإعداديتفتح هذه المباريات في وجه المترشحين المغاربة غير الموظفين الذين لا يتجاوز سنهم 45 سنة عند تاريخ إجراء المباريات، والحاصلين، على الأقل على:
شهادة الإجازة في المسالك الجامعية للتربية أو ما يعادلها.
شهادة الإجازة أو شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية أو شهادة الإجازة المهنية أو ما يعادل إحداها.

للاشارة فيمكن إعلان هذه المباراة في أي حين، وتحدثت مصادر عن تخصيص 8000 منصب سيتم التباري عليها في مختلف الاسلاك والتخصصات ، ونحن في جريدة أحوال التعليم بالمغرب سنوافيكم بكل جديد يخص هذه المباراة.
ولمن توفرت فيه هذه الشروط ويرغب في الاستعداد الجيد لهذه المباراة بالمراجع اللازمة في مجال علوم التربية، علم النفس التربوي، وبيداغوجيات التدريس وطرقه...الخ. اليكم رابط تحميل كل ما ستحتاجونه قبل اجتياز المباراة من هذه الحقيبة الشاملة:

لكن قبل ذلك لابد من الاطلاع على الكيفية تتم فيها صياغة اختبارات هذه المباريات وذلك من خلال الاطر المرجعية المنظمة لها.
                                           تحميل الاطر المرجعية لمباريات ولوج المراكز الجهوية 2015
2- الوثائق المكونة لملف الترشيح للمراكز:
·         وصل تأكيد الترشيح عبر البوابة من هنا
·         نسخة مشهود بمطابقتها لأصل البطاقة الوطنية للتعريف.
·         نسخة مشهود بمطابقتها لأصل شهادة الاجازة في المسالك الجامعية للتربية أو شهادة معادلة للاجازة في المسالك الجامعية للتربية وكذا شهادة تثبت هذه المعادلة.
·         أو نسخة مشهود بمطابقتها لأصل شهادة الاجازة في الدراسات الاساسية أو شهادة الاجازة المهنية أو مايعادل احداها مرفقة بالوثائق المثبتة  لتوفر المترشح على كفايات نظرية وعملية مماثلة للتكوين في المسالك الجامعية للتربية.
·         نسخ من بيانات النقط المحصل عليها طيلة مدة الدراسة بسلك الإجازة مصادق عليها؛
ويمكن للمترشحين أن يعززوا ملفاتهم بوثائق تثبت توفرهم على تجربة في مجال التربية والتكوين.
3- كيفية الولوج الى المراكز:
بخصوص ولوج مسلك تأهيل أساتذة التعليم الثانوي الاعدادي لايمكن الترشح إلا في المواد الدراسية المناسبة لمجال التخصص ويعتبر ملغيا كل ترشح غير مطابق لتخصص الشهادة المدلى بها، ماعدا للتربية البدنية والرياضية حيث يتم قبول جميع التخصصات

1-انتقاء تمهيدي للمترشحين  بناء على ملفات الترشيح المتضمنة للوثائق والشهادات التي تعكس توفر  المعنيين بالأمر على الكفايات النظرية والعلمية المماثلة للتكوين في المسالك الجامعية للتربية.
2-النجاح في الاختبارات الكتابية في المواضيع التالية حسب السلك:

الشق الكتابي للسلك الابتدائي:
الشق الشفوي للسلك الابتدائي:

الشق الكتابي والشفوي سلك ثانوي:
للاطلاع على مزيد حول طريقة وملف الترشيح، وكيفية التكوين في المذكرة عدد 15/090 بتاريخ 29 يوليوز 2015 في شأن تنظيم مباريات ولوج سلك تأهيل أطر هيئة التدريس بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين لنيل شهادة التأهيل التربوي  دورة 2015.
هام للمقبلين على مباراة المراكز الجهوية للتربية والتكوين: شروط وكيفية الترشيح + وثائق الترشيح + مراجع للاستعداد. Reviewed by جريدة أحوال التعليم بالمغرب on 1/10/2017 05:38:00 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.