recent
أخبار ساخنة

الاساتذة المتدربون يقاطعون التداريب الميدانية لمدة اسبوع، قبيل نهاية الدورة الاولى ونقط التلاميذ في خطر.

تعود التنسيقية الوطنية للاساتذة المتدربين لإعلان مقاطعة التداريب الميدانية بعد هدنة مع وزارة التربية الوطنية منذ دجنبر الماضي. وأعلنت التنسيقية في بيان اصدرته مساء امس الأحد عقب اجتماع استثنائي للمجلس الوطني، عن  تسطير برنامج نضالي جديد يستمر لمدة أسبوع بداية من يومه الاثنين 16 يناير 2017، احتجاجا على تماطل الحكومة المغربية في حل شامل ونهائي لعدد من النقاط العالقة في ملف الاساتذة المتدربين والتي تضمنتها بنود اتفاق ابريل الماضي.

ودعت التنسيقية كافة الاطراف الراعية للحوار من نقابات تعليمية ومبادرة مدنية الى تحمل مسؤوليتها والضغط من موقعها لحلحلة ملف الاساتذة المتدربين انسجاما مع مقتضيات محضري 13 و 21 ابريل 2016، معبرة عن ادانتها الشديدة للتماطل الممنهج من طرف الجهات المعنية في تسوية هذا الملف. كما دعت كافة الاساتذة المتدربين الى الاستعداد للمرحلة المقبلة في حالة ترسيب أي منهم في الاختبارات التي اجتازوها اواخر شهر دجنبر الماضيي. وفي نفس السياق دعت تنسيقية المتدربين جمعيات آباء وأمهات التلاميذ "للضغط على الوزارة دفاعا عن حق ابنائهم في التعلم والتعليم.

وعبرت التنسيقية عن تضامنها المبدئي واللامشروط مع جميع الحركات الاحتجاجية السلمية (الحراك الشعبي بالريف، 10 الاف اطار تربوي، والتنسيقية الوطنية لاسقاط خطة التقاعد، نضالات الحركات الطلابية) وتنديدها بالقمع الممنهج ضدها.

وسطرت التنسيقية الوطنية للاساتذة المتدربين برنامجا تصعيديا جديدا يدعو لمقاطعة شاملة للتداريب الميدانية ابتداءا من يوم الاثنين 16 يناير 2017 الى غاية 28 منه. كما يتضمن البرنامج حلقيات امام المؤسسات التعليمية للتواصل مع جمعيات آباء وأمهات واولياء التلميذات والتلاميذ والاطارات النقابية والجمعوية والحقوقية، ووقفات ومسيرات احتجاجية امام المديريات الاقليمية، وجهوية، ينتهي بمجلس وطني بالرباط نهاية الاسبوع.

ومن شأن هذه الخطوة التصعيدية الجديدة للاساتذة المتدربين أن تؤثر سلبا على سير الدراسة بعدد من المؤسسات التعليمية خصوصا في هذه الفترة الحساسة التي يجتاز فيها التلاميذ والتلميذات فروض المراقبة المستمرة، والامتحانات المدرسية لنهاية الدورة الاولى من الموسم الدراسي. كما سيؤثر على تسليم نتائج المراقبة المستمرة للتلاميذ، وتعطيلها في منظومة "مسار" وبالتالي حرمانهم من التوصل بنتائج الدورة الاولى من الموسم الدراسي الحالي في حالة ما لم يتم التوصل لاتفاق مع الوزارة في الاسبوعين المتبقيين لنهاية الموسم. 

وفي ما يلي نص البيان الذي اصدرته التنسيقية:




author-img
جريدة احوال التعليم بالمغرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent