recent
أخبار ساخنة

وزير التربية الوطنية بلمختار يعتبر 40 تلميذا في القسم أمرا جد مقبول، و "ماشي مشكيل"...وهذه مبرراته.

في حوار مع قناة فرانس 24 الفرنسية صرح وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار أن معدل الاكتظاظ في المدارس المغربية هذا الموسم الدراسي والذي وصل الى 40 تلميذا في القسم، هو معدل مقبول ولا يضر بالتعليم المغربي.

وقال بلمختار في تدخله " ربعين في القسم ماشي مشكل...درنا دراسات وبيانات بينات انه امر جد مقبول...والمستوى العالمي غادي في هذا الاطار".

وبرر الوزير بلمختار هذا الاكتظاظ في عدد التلاميذ في الاقسام باختلال التوازن بين عدد الاساتذة المغادرين للقطاع بسبب التقاعد، وعدد الملتحقين الجدد، حيث أن الفئة الأولى أكثر من الفئة الثانية، وهو ما أدى الى هذا المشكل. وأضاف رشيد بلمختار أن وزارة التربية الوطنية قامت بالاجراءات اللازمة لحل هذ المشكل في السنة الاخيرة من ولاية الحكومة السابقة، وألسنة المقبلة سيتم حله بالمرة.

يذكر أن الاقسام الدراسية بالمؤسسات التعليمية المغربية عرفت اكتظاظا غير مسبوق هذه السنة فاقت كل الارقام القياسية حيث وصل عدد التلاميذ في بعضها الى 50 تلميذ، ما دفع عدد من المهتمين والمشتغلين في القطاع لدق ناقوس الخطر وانقاذ المدرسة العمومية من هذا الاكتظاظ الذي سيؤثر لا محالة على مستوى التحصيل الدراسي وعلى السير العادي للدراسة في عدد من المؤسسات التعليمية.

ويعزى السبب الرئيسي لهذا الاكتظاظ في الخصاص المهول في عدد المدرسين وضم عدد من الاقسام واعادة انتشار عدد منهم في اطار ما سمي بعملية تدبير الفائض والخصاص داخل الجماعات والمديريات. وللتخفيف من هذه الازمة أطلقت وزارة التربية الوطنية عملية توظيف واسعة شملت 11 الف استاذ واستاذة في اطار تعاقدات مع الاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين لسد الخصاص في عدد من المؤسسات التعليمية بالمملكة. 
author-img
جريدة احوال التعليم بالمغرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent