recent
أخبار ساخنة

الوزير الجديد محمد حصاد يغلق باب الشكايات ويوقف الخدمة الالكترونية "انصات"، وهذه هي الحصيلة.

بعد أزيد من 5 سنوات على إطلاق خدمة "انصات" الالكترونية لتلقي الشكايات من المواطنين بخصوص وضعية ومشاكل قطاع التعليم، أقدمت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي على إيقافها بعد أن "حققت أهدافها" حسب تعبير بلاغ صادر عنها في هذا الشأن هذا اليوم 17 ابريل 2017. وتأتي هذه الخطوة بعد ايام قليلة على تقلد الوزير الجديد محمد حصاد منصب المسؤولية على رأس القطاع، ما ينبئ باتخاذ قرارات أخرى مهمة في إطار المسار الاصلاحي الجديد الذي يعتزم الوزير تنفيذه لمعالجة كافة مواطن الخلل التي اضرت بالمنظومة التعليمية بعد توالي المخططات الفاشلة والصيغ الترقيعية من طرف أسلافه. 

اليكم نص البلاغ الوزاري:

تعلن وزارة التربية الوطنية أنه تم توقيف العمل بالخدمة الإلكترونية "إنصات" والتي كانت قد أطلقتها الوزارة بتاريخ 17 شتنبر 2012 لتلقي شكايات المواطنين بخصوص تتبع السير العام للدخول المدرسي.

و بلغ عدد الشكايات التي توصلت بها الخلية المركزية إلى غاية 31 أكتوبر 2012، ما مجموعه 3000 شكاية تم البت في تسوية ومعالجة 2031  شكاية ، وهو ما يمثل حوالي 68% من العدد الإجمالي للشكايات، فيما تم إلغاء 450 شكاية كاذبة حملت معلومات مغلوطة أو لا أساس لها من الصحة على أرض الواقع.

أما بخصوص ما تبقى من الشكايات وعددها 519 ، فهي شكايات ذات مواضيع  بنيوية مرتبطة أساسا بالبنيات التحتية للمؤسسات التعليمية والتي يستدعي حلها وقتا أكبر من الشكايات الآنية.

و كانت شكايات المواطنين استهدفت 1624 مؤسسة، أي ما يمثل 7% من مجموع المؤسسات التي يصل عددها الإجمالي إلى أكثر من 24 ألف مؤسسة، منها 13320 فرعية.

و تناولت هذه الشكايات في مواضيعها كل ما يرتبط بفضاء المؤسسة التعليمية، خاصة ما يتعلق بوضعية الداخليات والمطاعم المدرسية والبنيات التحتية، وبرامج الدعم الاجتماعي وعدم تطبيق بعض المؤسسات التعليمية للتوقيت الجديد ، بالإضافة إلى الخصاص في أطر التدريس و طلبات الاستعطاف لإرجاع التلاميذ المفصولين عن الدراسة.

إلى ذلك ، فقد حققت الخدمة الإلكترونية أهدافها المنتظرة من خلال التفاعل الإيجابي لأمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ ولعموم المواطنين الذين أبانوا عن حس وطني كبير بانخراطهم في هذه التجربة التشاركية التي سمحت لهم بالتتبع عن قرب للأجواء العامة التي عرفها الدخول المدرسي الحالي.

author-img
جريدة احوال التعليم بالمغرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent