recent
أخبار ساخنة

الحكومة تشرع في خوصصة التعليم العالي وتمنح اعتراف الدولة لثمان جامعات ومؤسسات جديدة، هذه اسماؤها.

أفاد بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، التي يرأسها محمد حصاد، أنها منحت "اعتراف الدولة"  لبعض الجامعات والمؤسسات الخاصة التي تم احداثها في اطار شراكة خاصة بينها وبين هاته الاخيرة.

وقال بلاغ الوزارة أن الامر يتعلق ب"الأمر يتعلق بالجامعة الخاصة لمراكش تانسيفت الحوز، وجامعة محمد السادس لعلوم الصحة، وجامعة الزهراوي الدولية لعلوم الصحة، والجامعة الدولية للدار البيضاء، والجامعة الدولية الخاصة لأكادير، والمدرسة العليا للهندسة المعمارية للدار البيضاء، ومدرسة إدارة الأعمال، والمدرسة المركزية للدار البيضاء".

ويندج هذا الاعتراف، حسب ما جاء في البلاغ، في اطار تعزيز دور التعليم العالي الخاص كشريك أساسي الى جانب التعليم العالي العمومي في القيام بمهام التكوين والتعليم والبحث العلمي، ويهدف الى الرفع من مستوى جودة التعليم العالي بالمغرب والاسهام في تحسين قدرته التنافسية سواءا على المستوى الوطني او الدولي.

وذكر البلاغ أن اعتراف الدولة باحدى مؤسسات التعليم العالي الخاص، يعتبر بمثابة اشهاد على المستوى العالي لجودة التكوينات المدرسة بالمؤسسة، كما نص على ذلك القانوي رقم 01.00 المتعلق بتنظيم التعليم العالي الصادر سنة 2000. وأشار البلاغ أن الشهادات التي تمنحها المؤسسات المعترف بها من طرف الدولة تعتبر صالحة لمعادلة الشهادات الوطنية المحصل عليها من طرف جامعات ومؤسسات التعليم العام.

يذكر أن الجامعة الدولية للرباط كانت أول جامعة خاصة تحصل على اعتراف الدولة سنة 2016، وهو ما رأى فيه متتبعون اتجاها صريحا للدولة نحو خوصصة التعليم العالي، خصوصا بعد تصريحات الوزير السابق الحسن الداودي حول عزم وزارته فرض رسوم اضافية جديدة على الطلبة الراغبين في متابعة دراستهم في الجامعات المغربية. 
author-img
جريدة احوال التعليم بالمغرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent