recent
أخبار ساخنة

حصاد يكشف اجراءات وزارته لاصلاح التعليم ويقول:"التعليم هو القسم، هو الاستاذ، هو المدير" + فيديو.

جريدة احوال التعليم بالمغرب:
خلال اجتماع عقده وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي مع ممثلي النقابات التعليمية، كشف محمد حصاد عن مجموعة من الاجراءات التي يتوجب على وزارته اتخاذها لاصلاح قطاع التعليم  الذي وصفه ب "المريض"  الذي يجب العناية به عوض الاشتغال بأمور خلافية شخصية.

وفي معرض حديثه عن الوضع الراهن لقطاع التعليم استغرب حصاد من المستوى المتدني الذي وصل اليه تلاميذ المستويات الابتدائية،  ما يطرح السؤال حول مستوى وجودة تكوين المدرسين. وقال حصاد أن اصلاح التعليم لا يمكن ان يخرج عن المثلث المتكون من الاستاذ، المدير والقسم وأن ما يقال عن البنية التحتية، او التدبير او الاكتظاظ  ووضعية هيئة التدريس لا يمكن اعتبارها مسؤولة عن هذا الوضع. واوضح أنه اعطى تعليماته للمدراء الاقليميين للقيام بزياراة ميدانية للمؤسسات التعليمية التي  تقع تحت نفوذ مديرياتهم من اجل عقد اجتماعات مع المدراء والمدرسين والوقوف على حاجيات المؤسسات التعليمية وسير عملية التعليم.

وبخصوص الدخول المدرسي المقبل 2017/2018  كشف الوزير أن وزارة التربية الوطنية  قررت فتح باب التسجيل لفائدة التلاميذ الجدد واعادة تسجيل القدماء قبل انتهاء السنة الدراسية الحالية من أجل ربح الوقت الذي عادة ما يتم اهداره في بداية السنة في هذه العملية.

وفي ما يتعلق بالاكتظاظ اوضح الوزير أن وزارته ستعمل على توفير العدد الكافي من الطاولات لتفادي هذه الظاهرة من خلال عقد شراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وكذا مؤسسات التكوين المهني، وقال في هذا الصدد أنه عاين أحد الاقسام الدراسية بها قرابة ستين 60 تلميذ جالسين في طاولات لا تتوفر عل مقاعد خشبية بمعدل اربع تلاميذ في طاولة واحدة.

وختم الوزير كلامه بخطاب موجه الى النقابات، التي اعتبرها مخاطب الوزارة الاول، طالب فيه هذه الاخيرة التعاون مع الوزارة من أجل انجاح الدخول المدرسي المقبل، واشراك آباء وأولياء التلاميذ والمتختبين والرأي العام بصفة عامة لتوفير الظروف الملائمة لتمدرس التلاميذ، ودعا الاساتذة والمديرين للعمل عل أن يصبح كل تلميذ قادرا على تقلد منصب وزير للتربية الوطنية، على حد تعبير محمد حصاد.
اليكم فيديو كلمة السيد الوزير:
author-img
جريدة احوال التعليم بالمغرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent