recent
أخبار ساخنة

حصاد يرفع التحدي ويتخذ اجراءات غير مسبوقة في قطاع التعليم قبل انطلاق الموسم الدراسي 2017/2018 وهذا ما أمر به!

بعثث وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بتاريخ 15 يونيو الجاري مذكرة وزارية موجهة الى كل من مديري الاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، المديرين الاقليميين ومديري المؤسسات التعليمية في شأن الاجراءات والترتيبات الخاصة بالدخول المدرسي 2017/2018.

ووجهت الوزارة في هذه المذكرة دعوتها لمسؤوليها المركزيين الى العمل على أن تقوم المديريات الاقليمية بتوزيع الحصيص المتوفر لديها من هيئة التدريس والناتج عن الحركة الانتقالية وكذا توظيفات الاساتذة المتعاقدين على المؤسسات التعليمية قبل ال 30 من يونيو الجاري كآخر أجل، وذلك لتمكين مديري المؤسسات التعليمية من وضع استعمالات الزمن وفق معايير حددتها الوزارة في:
-          اقسام لا يتعدى عدد التلاميذ فيها 40 في القسم الواحد كحد اقصى.
-          30 تلميذ في القسم في المستوى الاول من التعليم الابتدائي.
-          اعتماد اقسام مشتركة بمستويين فقط ولا يتعدى عدد التلاميذ فيها 30.
-          استغلال البنية المادية للمؤسسات التعليمية في الفترة ما بين ال 12 و 14 زوالا في المستوى الثانوي الاعدادي والتأهيلي.
-          استغلال امثل للموارد البشرية واسناد حصص كاملة لكل استاذ.
-          التنسيق مع المديريات الاقليمية في حالة تعذر احترام العايير السابقة.
كما أكدت الوزارة على ضرورة الانتهاء من اعداد جداول الحصص، واتمام كافة الاوراش المفتوحة وانهاء الاشغال الخاصة بتاهيل المؤسسات التعليمية وكذا الداخليات بما في ذلك اصلاح الطاولات والكراسي والسبورات بمختلف انواعها وتعويض المتلاشي منها قبل الدخول المدرسي.
وفي الاخير حددت الوزارة يوم 28 يونيو كتاريخ لتوقيع محاضر الخروج بالنسبة لهيئة الادارة التربوية في مختلف المؤسسات التعليمية. 

وهذه نسخة من المذكرة:
author-img
جريدة احوال التعليم بالمغرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent