recent
أخبار ساخنة

اكاديمية سوس ماسة تصدر بلاغا توضيحيا بخصوص الامتحان الجهوي لمادة التربية الاسلامية وتتخذ هذا القرار!

تفاجأ تلاميذ المستوى الاولى باكالوريا أثناء اجتيازهم للامتحان الجهوي لمادة التربية الاسلامية باكاديمية سوس ماسة الاسبوع الماضي بوجود خطأ فادح  في احد الاسئلة المدرجة في الامتحان تمثل تم حذف كلمة "عدو" من آية قرآنية مأخوذة من سورة يوسف، اذ بدل كتابة "ان الشيطان للانسان عدو مبين" تم الاكتفاء ب "ان الشيطان للانسان مبين"، وهو ما خلق ارتباكا كبيرا وسط التلاميذ نظرا لعلاقة الآية بأسئلة الامتحان.

وقد نبه التلاميذ لجنة حراسة الامتحان بهذا الخطأ في حينه، وتم ابلاغ رؤساء المراكز، وكذا المفتشين والمسؤولين الأكاديميين، لكن دون أن يتدخل أحد من أجل تصحيح هذا الخطأ، ما خلق بلبلة في صفوف التلاميذ وآساتذة المادة. وقد قامت الجمعية المغربية لاساتذة مادة التربية الاسلامية اكاديمية سوس ماسة في هذا الامر، قصد الحصول على توضيحات، فيما استنكر عدد من الاساتذة هذا الخطأ مطالبين بضرورة تمحيص مواضيع الامتحانات قبل طرحها ضمانا لحق التلاميذ وتفاديا لاي اشكال يضر بالممتحنين.
واصدرت الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين اليوم الاثنين 05 يونيو 2017 بلاغا توضيحيا تبين فيه ملابسات هذا الخطأ، والاجراءات التي اتخذتها في هذا الخصوص.

اليكم البلاغ كما توصلنا به:

توضيح بخصوص مادة التربية الاسلامية في الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى باكلوريا "دورة يونيو 2017" بجهة سوس ماسة
فعلى إثر اجتياز المترشحات والمترشحين الامتحان الجهوي لمادة التربية الاسلامية للسنة الأولى باكلوريا "دورة يونيو 2017" على صعيد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة وما واكب ذلك من تفاعلات، واستنادا للتقرير الذي أنجزه المفتش الجهوي للمادة، وكذا مداولات اللجنة الجهوية، يشرف هاته الأكاديمية أن توافي الرأي العام التربوي وعموم المترشحين لهذا الاستحقاق بالتوضيحين الآتيين:
1. سقطت سهوا كلمة "عدو" في الآية القرآنية "إن الشيطان للإنسان عدو مبين"، تم تداركه حينه؛
22. تم حذف السؤال الخامس من الامتحان المذكور وعدل سلم التنقيط، وفقا للمساطر المعمول بها في مثل هاته الحالات.
وإذ تخبر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة الرأي العام التربوي وعموم المترشحات والمترشحين بذلك، فإنها لتؤكد حرصها الجماعي على تأمين مبدأ الانصاف مراعاة لقاعدة الاستحقاق وتكافؤ الفرص بين الجميع.

وهذه صورة من نسخة الامتحان التي تضمنت الخطأ:
author-img
جريدة احوال التعليم بالمغرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent