recent
أخبار ساخنة

حصاد يتجه نحو الغاء مذكرة بلمختار بشأن انضباط التلاميذ ويعطي مجالس الاقسام صلاحية اتخاذ القرار + فيديو

يتجه وزير التربية الوطنية السيد محمد حصاد نحو إلغاء مفعول المذكرة الوزارية عدد 867 على 14 الصادرة بتاريخ 17 اكتوبر 2014 بشان إستبدال عقوبة التوقيف عن الدراسة بحق التلاميذ غير المنضبطين بعقوبات بديلة مبديا قراره بعدم التسامح مع ظاهرة العنف ضد الأطر التربوية و الإدارية بالمؤسسات التعليمية .

وقالت مصادر مطلعة أن محمد حصاد قد أعطى تعليماته بمنح مجالس الأقسام كافة الصلاحيات بإصدار العقوبات التأديبية المناسبة بحق المتمدرسين غير المنضبطين ضمانا للسير العادي للحصص الدراسية بما في ذلك الطرد .

كما دعا مصالحه الخارجية المتمثلة بالأكاديميات الجهوية و المديريات الإقليمية بالتعامل بصرامة قانونية مع كل تطاول على المؤسسات التعليمية أو أطرها سواء التربوية أو الإدارية و بالمقابل دعا الاطر التربوية إلى الإبتعاد عن كل أشكال تعنيف التلاميذ .

وكانت المذكرة المشار إليها أعلاه قد خلفت حالة من الإستياء في الأوساط التعليمية ، أطر تربوية وإدارية ، لمنعها اتخاذ أي قرار تأديبي في حق التلاميذ المشاغبين ولو بإقدام المدرس على حرمانهم من حصة الدرس كما اعتبرها العاملون في القطاع بمثابة إيدان للتلاميذ بإثارة الشغب وممارسة العنف .

وعلاقة بهذا الموضوع اصدرت المديرية الاقليمية بتاوريرت مراسلة الى مديري المؤسسات التعليمية تدعوا فيها الى اتخاذ كافة التدابير والاجراءات لتجنب العنف المدرسي داخل الاقسام والعمل على عدم استعمال العنف مع التلاميذ سواءا كان لفظيا او جسديا واعتبار الامر مرفوض ولا يمكن تبريره. كما دعت في ذات المراسلة الى مواجهة كافة السلوكات التي تؤثر على المناخ التربوي للمؤسسات التعليمية والتعامل بحزم مع كافة اي عدوانية او تهجم ضد المؤسسات التعليمية او اطرها. 

اليكم نص المراسلة:



وهذا فيديو يتحدث فيه حصاد عن الاجراءات المتخذة لمحاربة العنف داخل المدارس:

author-img
جريدة احوال التعليم بالمغرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent