recent
أخبار ساخنة

هام للمقبلين على مهنة التدريس: هذا كل ما يجب أن تعرفه عن أجرة الموظف كأستاذ في وزارة التربية الوطنية.

جوابا على استفسار عدد من زوار الموقع حول الأجرة التي سيتقاضاها المترشحون الناجحون في مباريات التوظيف بموجب عقد بعد تعيينهم كأساتذة في عدد من المؤسسات التعليمية حسب تخصصاتهم والاسلاك التي تقدموا فيها بترشيحاتهم، سأحاول الاجابة بهذه المعلومات البسيطة.

بعد تخرجهم ان شاء الله كموظفين بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، ومتعاقدين مع الاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين التي ينتمون  اليها، سيتقاضى الاساتذة الجدد أجرة جزافية شهرية تصرف من الميزانية التي ستخصصها الوزارة رهن اشارة الاكاديميات مناسبة للسلم الذي سيتم تعيينهم فيه وهو السلم 10 وسيشتغلون كأساتذة من الدرجة الثانية سواءا كانوا اساتذة للتعليم الابتدائي أو الثانوي الاعدادي او التأهيلي.

ومقدار هذه الاجرة ستختلف طبعا حسب المناطق التي سيشتغل فيها الاساتذة الجدد، حيث هناك 3 مناطق حسب التقسيم الجديد للمناطق المغربية بخصوص التعويض عن الاقامة بالنسبة لأجور موظفي الدولة كما صدر في العدد 6176 من الجريدة الرسمية في أخر تحديث لسنة 2013. وسأدرج نص الجريدة أسفل الموضوع. 

إذا كما قلت هناك ثلاث مناطق حسب التقسيم، والاجرة التي سيتقاضاها الاساتذة الجدد الموظفين في السلم 10 الرتبة 1 ستكون تقريبا على الشكل التالي حسب هذه المناطق:
المنطقة أ : 4980 درهم
المنطقة ب : 4835 درهم
المنطقة ج : 4760 درهم

لكن لا تشغل نفسك كثيرا بهذه التفاوتات فهي ليست بالقدر الكبير، اللهم في المناطق الجنوبية للصحراء المغربية كالسمارة، العيون، بوجدور، الداخلة، الكويرة...التي يتقاضى العاملون فيها تعويضات اضافية مهمة تزيد عن 1500 درهم. 

وتنضاف الى هذه الاجرة التعويضات العائلية عن الاطفال والتي تقدر ب 200 درهم عن كل طفل من الاطفال الثلاثة، و 36 درهم عن الثلاثة الآخرين، وبطبيعة الحال تعويضات الزوجة "المخجلة" التي لا تتجاوز 30 درهم شهرية.

ويجب أن أشير في الأخير أن الراتب الاساسي للموظف تخضع لاقتطاعات قبل أن تصل الى حسابه البنكي، لفائدة التغطية الصحية الاجبارية والتكميلية، مؤسسة محمد السادي للاعمال الاجتماعية، والصندوق المغربي للتقاعد، دون ذكر الضريبة التي تؤدى للدولة. 

وهذه بعض المعلومات حول أجرة الاساتذة في الاسلاك الثلاث:

أستاذ التعليم الإبتدائي من الدرجة الثانية -السلم 10
   الأجر الشهري الإجمالي : 51,814 5 درهم                
الاقتطاع الشهري         : 10,910   درهم
الأجر الشهري الصافي  : 40,904 4 درهم

أستاذ التعليم الثانوي الإعدادي من الدرجة الثانية -السلم 10
الأجر الشهري الإجمالي : 51,814 5 درهم
الاقتطاع الشهري         : 10,910   درهم
الأجر الشهري الصافي  : 40,904 4 درهم

أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي من الدرجة الثانية -السلم 10
 الأجر الشهري الإجمالي : 51,814 5 درهم
الاقتطاع الشهري         : 10,910   درهم
الأجر الشهري الصافي  : 40,904 4 درهم.

المهم من هذا كله ليس في الراتب الشهري، ولا الامتيازات بل في الرسالة التي ستوكل اليك تأديتها والأمانة التي ستلقى على عاتقك، أما أجرة رجل التعليم في المغرب فتبقى هزيلة جدا بالنظر لمكانته الاعتبارية في المجتمع وما يقدمه في سبيل تقدمه وتطوره. 

اليكم تقسيم المناطق المغربية بخصوص التعويض عن الاقامة بالنسبة لأجور موظفي الدولة كما صدر في العدد 6176 من الجريدة الرسمية لسنة 2013 كآخر تحديث:



ويمكنكم الاطلاع على مقدار تقريبي لاجرتكم من خلا هذا الموقع الرسمي للمماثلة الاجرة:
author-img
جريدة احوال التعليم بالمغرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent