recent
أخبار ساخنة

عملية توظيف بالتعاقد مع الاكاديميات لموسم 2016 - 2017. مذكرة وزارية + شروط ووثائق الترشيح.


أصدرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بتاريخ 02 نونبر 2016 مذكرة وزارية تحت رقم 16-866 في شأن التوظيف بموجب عقود من طرف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين. 

وتحدد المذكرة الموجهة الى مديري الاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بالمغرب، الضوابط المعتمدة لتنظيم المباراة، شروط الترشيح، مكونات ملف الترشيح، وتفاصيل أخرى حول مكونات الاختبارات وكذا الجدولة الزمنية المعتمدة لهاته العملية. كما تتضمن المذكرة تفصيلا للواجبات والحقوق التي يجب أن تتضمنها العقود المبرمة مع الأساتذة المتعاقد معهم من طرف هذه الأكاديميات في إطار عملية توظيف واسعة ينتظر منها أن تسد الخصاص الحاصل في هيئة التدريس بعدة مؤسسات تعليمية بالمملكة.

وبالموازاة مع ذلك، أصدرت وزارة بلمختار بلاغا صحفيا تم نشره على موقعا الالكترونية www.men.gov.ma  لتسليط الضوء على تفاصيل هذه العملية توظيف اساتذة جدد بالتعاقد وتوضيح الوضعيات الادارية والمادية للفئة المستهدفة، والضمانات القانونية وكذا الحقوق والواجبات التي سيتمتع بها الأساتذة المتعاقد معهم في هذا الإطار. كما وضعت رهن إشارة المترشحين التزاما يتوجب توقيعه من طرف المعنيين لتأكيد اطلاعهم على اعلان المباراة والشروط الواردة في المذكرة المنظمة لهذه العملية والالتزام بها قبل دفع ملفات الترشيح.

هذا وينتظر أن يلاقي هذا الإجراء، انتقادات واسعة في صفوف الشباب العاطل من حملة شواهد علوم التربية في مختلف مؤسسات التكوين، باعتبارها تراجعا خطيرا في سياسات التوظيف  في  اسلاك الوظيفة العمومية بنهج اسلوب تقشفي ستكون له عواقب وخيمة على المدرسة العمومية المغربية. وعبر مجموعة من الطلبة عن تحفظهم على بعض النقاط الواردة في المذكرة الوزارية المفصلة لهذه العملية.

مزيد من التفاصيل حول الموضوع في بلاغ وزارة التربية الوطنية والمذكرة الوزارية المرفقة. 


المذكرة في صور:








author-img
جريدة احوال التعليم بالمغرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent