recent
أخبار ساخنة

وزارة التربية الوطنية تتخذ اجراءات غير مسبوقة قبل انطلاق الموسم الدراسي الجديد 2017-2018 هذه أهمها + تحميل المذكرة.

في مذكرة وزارية موجهة الى مديري الاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بكافة ربوع المملكة، دعت وزارة التربية الوطنية الى اتخاذ مجموعة من التدابير الهامة والاجراءات المختلفة من أجل الاعداد للدخول المدرسي المقبل 2017/2018. وتأتي المذكرة الوزارية الصادرة بتاريخ 28 ابريل الجاري والتي تحمل رقم 17-060 في اطار التحضير الجيد للدخول المدرسي المقبل، والذي يأتي في سياق تنزيل المشاريع المندمجة للرؤية الاستراتيجية للاصلاح 2015-2030، وتوفير الشروط الملائمة لضمان دخول مدرسي ناجح، وانطلاق الدراسة في التاريخ المحدد، وجعل الاصلاحات المنشودة ملموسة داخل المؤسسات التعليمية وفي القسم  وعلى التلاميذ والتلميذات حسب تعبير المذكرة.

ومن بين الاجراءات العملية الهامة التي دعت الوزارة الى اتخادها في هذا الصدد:
-          تأهيل المؤسسات التعليمية وصباغتها وتزويدها بالماء والكهرباء وربطها بشبكة التطهير مع الاعتناء بمختلف المرافق الصحية...
-          توفير التجهيزات المكتبية والوسائل التعليمية والمعدات الديداكتيكية والرياضية وربط المؤسسات المجهزة ببنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصال بالانترنيت مع خدمة التصفية والتخلص من المتلاشيات غير القابلة لاعادة الاستعمال...
-          تحسين ظروف ايواء استقبال وايواء المتمدرسين في الداخليات...
وعلى مستوى الموارد البشرية واستنادا الى المذكرات الوزارية التي سيتم اصدارها في هذا الصدد دعت الوزارة الى:
-          القيام بانجاز جميع العمليات المرتبطة بالحركات الانتقالية.
-          ترشيد استعمال الموارد البشرية: تدبير الفائض والخصاص.
-          الاعلان عن مباريات التوظيف بموجب عقود جديدة لفائدة بالنسبة للمدرسين واجراءها وتنظيم دورات التكوين الخاصة بالموظفين بموجب عقود.
-          التوظيف بموجب عقود بالنسبة لاطر الدعم بملاءمة الحاجيات مع الموارد البشرية الاضافية المخصصة للتوظيف بموجب بموجب عقود والاعلان عن مباريات التوظيف واجراءها وتنظيم دورات التكوين لفائدة هذه الفئة.
وفي مجال الخريطة المدرسية دعت الوزارة الى اتخاذ كافة التدابير الضرورية من اجل الحد من الاقسام المكتظة وحسن تدبير الاقسام المشتركة. كما دعت الى القيام بكافة التدابير وتوظيف الحلول المناسبة وحسن استغلال الموارد البشرية عبر تدبير الفائض والخصاص من المدرسين مع الحرص على ان تكون جداول الحصص كاملة.
وبخصوص المواد غير المعممة دعت المذكرة الى العمل على توزيع اساتذة هذه المواد بشكل متكافئ بين المؤسسات التعليمية ضمانا لتكافؤ الفرص بين التلاميذ في الاستفادة منها ومن اجل تحسين  نسب التغطية بها.
الى غير ذلك من الاجراءات والتدابير غير المسبوقة التي من المنتظر ان تشكل انطلاقة استثنائية وغير عادية للموسم الدراسي المقبل، مما قد تكون له انعكاسات ايجابية على بعض اطراف العملية التعليمية وسلبية على بعضها خصوصا هيئىة التدريس.
اليكم المذكرة الوزارة للتحميل:
author-img
جريدة احوال التعليم بالمغرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent