recent
أخبار ساخنة

قرار وزاري جديد يولد من حراك الريف سيحل مشاكل، الا أنه سيقضي على أمال الراغبين في الانتقال!!

على هامش الزيارة التي قام بها وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي لاقليم الحسيمة رفقة وفد وزاري لتهدئة الاوضاع المتفجرة هناك والاشراف على تسريع وتيرة المشاريع المبرمجة بالمدينة، وانجاز اخرى جديدة استجابة لمطالب ما يعرف ب "حراك الريف"، اعلن الوزير عن تنظيم مباراة لتوظيف 500 استاذ واستاذة من حملة الشواهد الجامعية باقليم الحسيمة.

وكشف محمد حصاد خلال مداخلة القاها في اجتماع نظمه الوفد الوزاري المرافق له مع منتخبي مدينة الحسيمة امس الاثنين، أن عملية التوظيف التي تم اعلانها في مدينة الحسيمة لن تكون استثناءا، بل سيتم تعميمها مستقبلا على باقي المدن المغربية عن طريق تنظيم مباريات اقليمية سيشارك فيها ابناء المنطقة. وأوضح الوزير أن وزارة التربية الوطنية قامت بدراسة تبين من خلالها أن الاجراء الجديد للوزارة "سيحل مشكلا كبيرا في المستقبل"، فمثلا "عندما ينجح استاذ في اكادير يبعثونه لوجدة، هادشي ما غيبقاش" على حد تعبير الوزير.

وأضاف الوزير اثناء مداخلته ان الوزارة ستعمل مستقبلا على تنظيم مباريات للتوظيف في كل الاقاليم وفي نفس التوقيت بناءا على الاقتراح الذي خلص اليه اجتماعه بالحسيمة وسيتم تعيين الناجحين فيها في نفس الاقليم الذي تم اجراء فيه المباراة. كما اعلن عن بناء نواة جامعية بمدينة الحسيمة لفائدة طلبة الاقليم والنواحي حال توفير الارض لتشيييدها، مخاطبا الحاضرين "عطونا غير الارض."

وينتظر ان تخلق تصريحات الوزير بخصوص تنظيم مباريات التوظيف والتعين في نفس الاقليم جدلا في وسط رجال ونساء التعليم خصوصا الحالمين بالانتقال، لكون هذه العملية قد تشكل عائقا أمامهم بسبب تعيين موظفين جدد في مناطقهم الاصلية التي يودون الرجوع اليها. كما أن هذا القرار ستكون له انعكاسات سلبية على بعض المناطق التي تعرف خصاصا في حاملي الشواهد وعدم تكافؤ الموارد البشرية بين الاقاليم.
author-img
جريدة احوال التعليم بالمغرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent