recent
أخبار ساخنة

حصاد يجتمع بالنقابات التعليمية في اطار جلسات الحوار الاحتماعي وهذا ما تم الاتفاق عليه بخصوص عدد من الملفات.

انعقدت اليوم الثلاثاء 25 يوليوز 2017  بمقر وزارة التربية الوطنية بالرباط جولة جديدة من جولات الحوار الاجتماعي التي جمعت مسؤولين عن الوزارة على رأسهم السيد الوزير محمد حصاد وممثلين عن النقابات التعليمية الاكثر تمثيلية.

وحسب مصادر مقربة من الاجتماع فقد تمت مناقشة عدد من القضايا والملفات العالقة والتي تهم فئات مختلفة من موظفي وزارة التربية الوطنية وتم التوصل الى مجموعة من الاتفاقات لحل بعض منها وهي:

-          منح سنوات اعتبارية للترقي بالنسبة لضحايا النظامين الاساسيين 1985 و 2003، في انتظار موافقة وزارة الوظيفة العمومية ووزارة المالية لطي هذا الملف.
-          تنظيم مباريات لتسريع الترقية بالنسبة لفائدة الاساتذة الذين لا زالو قابعين في السلم 9، في انتظار موافقة وزارتي الوظيفة العمومية ووزارة المالية.
-          الموافقة على منح اطار "متصرف تربوي" مع الترتيب بنفس الدرجة  الاصلية من تاريخ التصديق لفائدة خريجي مسلك الادارة التربوية بالمراكز الجهوية للتربية والتكوين.
-          منح اطار متصرف تربوية لفائدة اطر الادارة التربوية بعد اجتياز تكوين والمصادقة على ثلاث مجزوءات.
-          الموافقة على تغيير الاطار لفائدة الاساتذة المكلفون خارج اطارهم الاصلي شريطة موافقة وزارة الوظيفة العمومية على ذلك.
أما بخصوص الملفات الاخرى العالقة فقد أفادت مصادرنا أن وزارة التربية الوطنية تعهدت بمواصلة النقاش فيها، كملف الترقية بالشهادات.
وبخصوص ملف الدرجة الجديدة الذي سبق وأن طرحته الوزارة قبل سنوات وتبنته النقابات التعليمية، فلم يتم الحسم فيه بدعوى أن النقاش في هذا الملف من اختصاص رئيس الحكومة ووزارة الوظيفة العمومية.
وفي ما يتعلق بمستجدات الحركة الانتقالية وما أثير حولها من جدل وما صاحب اعلان نتائجها من احتجاجات من طرف بعض المتضررين، فإن وزارة التربية الوطنية اعطت موافقتها للمسؤولين الجهويين للسماح للاساتذة الراغبين في الاحتفاظ بمنصبهم داخل نفس الجهة وذلك حسب الحالات.

وفي هذا الصدد كشفت وزراة التربية الوطنية أن عدد الحالات المستفيدة من الحركة الانتقالية المحلية لهذه السنة بغلت 7000 حالة، وأنها جمعت نتائج 35 مديرية إقليمية ب6018 مستفيد من الإنتقال، وأنها ماضية في اجراءاتها بهذا الخصوص. كما أوضحت أن الطعون المقدمة من طرف المتضررين سيتم تدارسها. وسيتم فتح باب التبادلات للراغبين في ذلك قريبا.

وكشفت الوزارة في هذا الاجتماع حسب مصادرنا، أن اجراءات الحركة الانتقالية للموسم القادم 2018/2019 ابتداءا من شهر اكتوبر 2017 بنفس المنهجية الجديدة التي تم اعتمادها في هذه السنة دون تعديل.

مزيد من التفاصيل حول هذا الاجتماع سنوافيكم بها لحظة التوصل بها على صفحتنا على فيسبوك وموقع جريدة احوال التعليم بالمغرب. 
author-img
جريدة احوال التعليم بالمغرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent