recent
أخبار ساخنة

روائز للتقويم التشخيصي لمستويات السلك الابتدائي والثانوي الاعدادي والاطر المرجعية الرسمية لتمريرها.

يعتبر التقويم التشخيصي أحد الاساليب المعتمدة من طرف المدرس لمعرفة مواطن القوة والضعف لدى تلاميذه، ليتمكن من تصميم انشطة تعليمية بناءا على نتائج هذا التقويم تراعي حاجيات المتعلمين ومستواهم. هو اذا  إجراء يقوم به الاستاذ  في مستهل عملية التدريس من اجل الحصول على بيانات ومعلومات عن قدرات ومعارف ومواقف التلاميذ السابقة والضرورية لتحقيق أهداف الدرس.

وتتعدد الادوات والاساليب  والانشطة التعليمية التي يلجأ اليها المدرس لقياس وتقويم المستوى المعرفي للتلاميذ، منها ما يسمى ب"الروائز" وهي عبارة عن سلسلة من الاسئلة والتمارين التي تهدف لتقييم معارف التلميذ ومدى تمكنه من ضبط تعلمات المراحل السابقة من التعلم واستعداده لبناء تعلمات جديدة.

في هذا الموضوع نقدم لكم مجموعة من الروائز يمكن الاستعانة بها في هذا الصدد. وقد اعتمدت معضم المديريات في السنة الفارطة بعض هذه الروائز وقامت بتوزيعها على بعض المؤسسات قصد اعتمادها في التقويم التشخيصي ايام 26,27 و 28 شتنبر 2016 و مسك نقط هذه العملية في برنام خاص وطبع النتائج المحصل عليها. وقد مست هذه العملية المستويين الثاني والخامس من التعليم الابتدائي وبعض المواد من التعليم الثانوي الاعدادي.

دليل تمرير الرائز التشخيصي

روائز المستوى الثاني

روائز المستوى الخامس

روائز التعليم الثانوي الاعدادي

وهذه مجموعة من الروائز باللغتين العربية والفرنسية قام باعدادها فريق عمل مكون من السادة الاساتذة نادية نعيم من المديرية الاقليمية لاسفي،  فاضمة أيت سيدي حمو،  وسام وكير،  رضوان أوسلامة، و  عبد الغني السرغيني من مديرية الرحامنة . 

تحميل

واخيرا اليكم الاطر المرجعية والروائز الخاصة ببعض مستويات السلك الابتدائي.













author-img
جريدة احوال التعليم بالمغرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent