recent
أخبار ساخنة

أمزازي: اساتذة السلم 9 في طور الانقراض والترقية بالشواهم تم الحسم فيها من طرف الحكومة!! + فيديو

خلال جلسة الاسئلة الشفهية التي عقدها مجلس المستشارين يوم أمس الثلاثاء، وفي جواب على سؤال لاحد السادة المستشارين حول وضعية أساتذة السلم 9، أوضح وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي السيد سعيد أمزازي أن هذا السلم أصبح في طور الانقراض منذ سنة 2012.
وفي هذا الصدد قال السيد الوزير أن عدد الاساتذة القابعين في السلم 9 حاليا هو 6186 بعدما كان في سنة 2012 ما يقارب 12 الف و 200 استاذ، وأنه تم تسوية 2000 حالة خلال السنة الجارية 2018،  وتبقى 4000 حالة سيتم تسوية وضعيتهم عن طريق اجتياز امتحان الكفاءة  المهني بحصيص 13 في المائة، والترقية بالاختيار بحصيص 20 في المائة، والتسقيف بعد ترشحهم ل 4 مرات في الترقية بالاختيار.
وأضاف الوزير أنه قام بزيارة لمديرية الموارد البشرية ودعا الى تسريع تسوية هذا الملف الذي ظل يؤرق عدد غير يسير من الأساتذة الذين مازالوا قابعين في ما بات يعرف ب "الزنزانة 9" خصوصا بعد أن اصبح الولوج الى قطاع التدريس بالسلم 10 منذ سنة 2012.
وبخصوص الترقية بالشهادات صرح السيد الوزير أن هذا الملف تم الحسم فيه من طرف الحكومة السابقة ولم تعد هناك امكانية لذلك، مشيرا إلى أنه على استعداد لمناقشة هذه الملفات بدقة حسب الاولويات.
يشار إلى أن الترقية بالشهادة اضحى مطلب عدد كبير من الاساتذة المتوفرين على شواهد جامعية يطالبون بترقيتهم الى درجة اعلى حسب الشهادة المحصل عليها اسوة بباقي الموظفين في بعض القطاعات. وقد تكتلت هذه الفئة في تنسيقية ما يسمى ب "تنسيقية حملة الشواهد" والتي خاضت اشكالا نضالية متعدد كان آخرها بالرباط الاسبوع الماضي دعا من خلالها المشاركون الى رفع الحيف عن هذه الفئة من الموظفين وطالبوا بالترقية الفورية وتغيير الاطار طبقا للشواهد المحصل عليها.
اليكم جانب من تصريح الوزير:


لا تنسوا الاشتراك في القناة لتتبع أخر الفيديوهات من هنا
author-img
جريدة احوال التعليم بالمغرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent