recent
أخبار ساخنة

شكل الاختبارات الشفوية (التطبيقية) لمباراة توظيف اساتذة أطر الاكاديميات تخصص التربية البدنية.

هذا الموضوع يهم مترشحي ومترشحات تخصص التربية البدنية والرياضة المقبلين على اجتياز الاختبارات الشفوية لمباراة توظيف أساتذة أطر الاكاديميات. 

الاختبارات الشفوية ستكون على الشلك التالي:
 -سلسلة من الحركات الارضية (الجمباز) تشكل نسبتها 25 % من مجموع نقط الاختبارات التطبيقية (العملية).

 -رياضة جماعية واحدة من اختيار المترشح (كرةالسلة-الكرة الطائرة-كرة اليد....) تشكل نسبتها 25 % من مجموع نقط الاختبارات التطبيقية (العملية).

- اختبارات في ألعاب القوى حيث ستجتاز المترشحون اختبارات في الوثب الطولي ورمي الجلة واخيرا الجري السريع تشكل نسبتها 50 % من مجموع نقط الاختبارات التطبيقية ستكون على الشلك التالي: .

1/ اختبار في الجري السريع :
على المترشح الجري باقصى سرعة ممكنة لتحقيق اقل توقيت ممكن ولعلى اهم مرحلة هي مرحلة الانطلاقة فيجب الاستجابة لاشارة الانطلاق السمعية بسرعة والركض باقصى قوة نحو خط الوصول. (هناك سلم تنقيط خاص بالجري السريع حسب الذكور والاناث كل توقيت يقابله المعدل المحصل عليه). 
2/ رمي الجلة :
على المترشحة (ة) دفع الجلة اطول مسافة ممكنة دون الخروج عن دائرة الرمي من الامام اثناء قذف الجلة. (التنقيط حسب سلم تنقيط يختلف حسب الجنس وكل توقيت يقابله المعدل المحصل(.

3/ الوثب الطويل :
يحتاج لاعب الوثب الطويل إلى قدرة كبيرة من السرعة والارتقاء حيث يجب على المترشح (ة) ان يبذل  أقصى جهده للوصول إلى أقصى مسافة خلال الوثب الأفقي، ويجب الاشارة الى:
 أ- تحتسب المحاولة فاشلة اذا لمس او ارتقى المتنافس بعد لوحة الارتقاء
ب- تقاس جميع الوثبات من اقرب اثر تركة أي جزء من جسم او أطراف المتنافس في منطقة الهبوط إلى خط الارتقاء او امتداده .
 ج- يحتسب للمتنافس أحسن وثبة من بين جميع وثباته. 

4/ الالعاب الجماعية :
على المترشح ان يبرز مهارته من خلال لعبة جماعية من اختياره ولا يجب على المترشح ان يبالغ في مهارته الفردية او كثرة التهديف او احراز النقط واهمال اللاعب الجماعي فانظار اللجنة لا تتابع  الا اللاعب الحامل للكرة فقط  بل ان اللاعب  الذي يتحرك بشكل جيد ضمن رقعة الملعب ليتحرر من الخصم ليحصل على الكرة مثلا او يقوم ب يسمى ecran  للخصم في كرة السلة ليمر زميله بالكرة نحو السلة سيأخذ تقديرا من اللجنة اكثر !

5/ اختبار الجمباز الأرضي :
 الأمر المهم الذي يجب أن ينتبه له مجتازوا  الاختبار أنه يتطلب "سلسلة" حركات وليست حركات منفردة، وبالتالي فمهما كانت صعوبة حركاتكم، فستنقص قيمتها إن لم يكن الربط بينها منطقيا ومتناسقا، مما يستدعي من المترشحين تحضير سلسلة حركاتهم مسبقا والتمرن عليها إلى درجة الإتقان وذلك تفاديا للارتباك أمام اللجنة أو نسيان حركات تتقنونها كان من الممكن أن ترفع من نقطة اختباركم ! 

نصائح ومراحل إنجاز السلسلة الحركية:

  • البدء بتحية اللجنة: التوجه نحو طرف البساط والاستدارة نحو اللجنة ثم تحيتها على طريقة الجمباز (الوقوف باستقامة ورفع اليد إلى الأعلى) - ربط حركات السلسلة بطريقة متناسق
  • استغلال مساحة البساط كاملة سواء كان على شكل خط مستقيم أو كان على شكل مربع.
  • تجنب التوقف لتذكر الحركات.
  • أداء الحركات التي تتقنونها فقط
  • تجنب تكرار الحركة أكثر من مرتين (حتى وإن كانت حركات ربط).
  • عدم الإصرار على أداء الحركة بعد الفشل في أدائها لأول مرة، أكمل إنجاز السلسلة ثم حاول إنجاز الحركة مرة أخرى بعد ذلك.
  •  تجنبوا كثرة السقوط!!
  •  احترام الوقت المخصص للإنجاز: دقيقة ونصف على الأكثر !
  •  إنهاء السلسلة بتحية اللجنة.


المطلوب في هذا الاختبار (كما هو موضح في الصورة)، سلسلة حركية من 7 حركات على شكل 2A 3B 2C أي أن تتكون من:
حركتين (2) من المجموعة A (الخانة A بالجدول) - 3 حركات من المجموعة B - حركتين (2) من المجموعة C - حركات المجموعة D تبقى اختيارية لكن إنجاز إحداها أو بعضها يزيد من قيمة السلسلة الحركية ويرفع بشكل مباشر من النقطة النهائية للاختبار.


 متمنياتنا لكم في التوفيق ان شاء الله.

لا تنسوا الانضمام لمجموعتنا على فيسبوك والاعجاب بالصفحة لمتابعة جديد الاخبار
author-img
جريدة احوال التعليم بالمغرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent