مشروع المؤسسة كما تعرفه المذكرة 14/159 ،هو “إطار منهجي وآلية عملية ضرورية لتنزيل وأجرأة البرامج والمشاريع التربوية داخل كل مؤسسة تعليمية، وتنظيم وتفعيل مختلف الإجراءات التدبيرية والتربوية الهادفة إلى تحسين جودة التعلمات لفائدة التلميذات والتلاميذ، مع مراعاة الخصوصيات والرهانات المحلية”.
ويحمل مشروع المؤسسة من خلال هذا التعريف أبعادا مؤسسية وتربوية ومنهجية تؤطر عمل المؤسسات التعليمية:
- على المستوى المؤسسي، يقدم مشروع المؤسسة الرؤية الموحدة التي يبلورها الفاعلون التربويون بخصوص الوضعية الحالية والمستقبلية لمؤسستهم ضمن الاختيارات الاستراتيجية للوزارة. ويتم التعاقد حول هذا المشروع داخل المؤسسة التعليمية وبينها وبين مستويات المنظومة التربوية والجهوية والمركزية ؛
- على المستوى التربوي، يمثل مشروع المؤسسة صيغة عملية للارتقاء بالممارسة التربوية داخل المؤسسة، إذ يتيح وضع خطط تستجيب لوضعية المتعلمات والمتعلمين وتتجه من خلال إجراءات تنحو نحو جودة التعلم ؛
- على المستوى المنهجي، يتيح مشروع المؤسسة تنظيم عمل المؤسسة التعليمية وفق خطوات معقلنة ونتائج يمكن التحقق منها على نحو موضوعي.
ومن شأن تحقق هذه الأهداف أن يؤدي إلى النتائج التالية:
- على المدى القريب: مدرسات ومدرسون متحمسون للعمل الجماعي ومنخرطون في تواصل إيجابي؛
- على المدى المتوسط: ثقافة التشاور سائدة بين أطر المؤسسة، تقلل من الاحساس بالعزلة لفائدة الاحساس بالفعالية المهنية ؛
- على المدى البعيد: تلميذات وتلاميذ أحسن تعلما.
- يمتد العمل بشروع المؤسسة ثلاث سنوات، من خلال برامج عمل سنوية.
المزيد حول الموضوع تجدونه في هذا الدليل الذي نقدمه بين أيديكم والذي يخص تفعيل مشروع المؤسسة. الدليل تم اعداده بتعاون تقني ياباني في إطار مشروع تحسين التربية عبر تحقيق الإنصاف والجودة (PEEQ)