اخر الاخبار

اخبار التعليم

هكذا تتم ترقية هيئة التدريس من موظفي وزارة التربية الوطنية + وثائق رسمية وشروحات لمختلف الوضعيات الادارية.


علاقة بالموضوع المنشور سابقا حول أجرة الموظف كأستاذ في وزارة التربية الوطنية المغربية، والذي تطرقنا فيه لتفاصيل مهمة عن عناصر الاجرة، والاقتطاعات التي تخضع لها قبل ات تصل الى الحساب البنكي للموظف؛ وأجبنا عن السؤال حول الأجر الذي سيتقاضاه الاساتذة الناجحون في مباريات التوظيف بموجب عقد، والوضعية الادارية والمادية التي سيتخرجون بها، اليوم بحول الله سنسلط الضوء على جانب الترقيات التي من حق الاستاذ والاستاذة الاستفادة منها. 

كما يعلم الجميع، أجرة الموظف بوزارة التربية الوطنية، كما في جميع القطاعات سواءا الخاصة او العمومية، لا تبقى مستقرة، بل تتغير حسب وضعيته الادارية، ورهينة بمردوديته وكفاءته المهنية.  

ما هي أنواع الترقية التي يستفيد منها المدرس؟
II - الترقية في الرتبة:
في قطاع التعيلم  يستفيد الموظف من ترقية في الرتبة والدرجة والسلم، حسب مردوديته داخل القسم، وكفاءته المهنية. والطرف المكلف بتقييم مردوديته وكفائته هو المؤطر التربوي (المفتش) ورئيس المؤسسة (المدير) والمدير الاقليمي (النائب). وتمنح نقطة عددية من 0 الى 20 بناءا على:

- انجاز الاعمال المرتبطة بالوظيفة.
- المردودية.
- القدرة على التنظيم.
- السلوك المهني.
البحث والابتكار.

بعد تخرجهم من المراكز الجهوية للتربية والتكوين، او نجاحهم في مباريات التوظيف بموجب عقد، يبدأ الاساتذة مشوارهم في السلم 10 حسب القوانين الجديدة، وفي الرتبة 1 وبعد ترسيمهم يستفيدون من ترقية في الرتبة بعد سنة من العمل، وذلك بالنظر الى التقرير الذي يعده المؤطر التربوي (المفتش) حول مردوديتهم المهنية. والترقية في الرتبية تتم حسب ثلاثة انساق:: نسق سريع، متوسط وبطيئ. ويتم الانتقال بنسق معين حسب النقطة العددية المحصل عليها من طرف الموظف، جيدة، متوسطة، او بطيئة. 

وهذا الجدول يوضح ذلك:

وتحدد نقطة التفتيش الممنوحة للموظف النسق الذي سيتم اعتماده في الترقية في الرتبية، وهذا الجدول يوضح النقط الموازية لكل نسق:


يتم اقتراح لوائح المستفيدين من الترقية من طرف إدارة الموظف، ويتم البث في لوائح المستفيدين منها من طرف اللجان المتساوية الاعضاء التي تعقد اجتماعات سنوية بمقر الاكاديميات للبث في مواضيع عدة منها الترقيات.
II - الترقي في الدرجة:
1 - الترقية بالامتحان المهني:
بالنسبة للترقي في الدرجة فيحق للموظف في وزارة التربية الوطنية الترشح لاجتياز امتحان مهني بعد 6 سنوات من الخدمة، ويتم احتساب نسبة 13 في المائة من الحصيص. ويتقدم للترشيح كل سنة بعد صدور المذكرة المنظمة لهذه الامتحانات التي تجرى في المراكز المحددة. ويمكنكم الاطلاع على نماذج للامتحانات في هذا الموضوع.

2 - الترقية بالاختيار والتسقيف:
في حالة ما لم يحالف الحظ اللموظف في وزارة التربية الوطنية في النجاح في الامتحان المهني، واستيفاءه عدد الدورات المسموح بها، يستفيد هذا الاخير من الترقية بالاختيار أو التسقيف. 

ما هي الترقية بالاختيار والتسقيف؟
- الترقية بالاختيار يستفيد منها الموظف بعد 10 سنوات من الخدمة في الدرجة، وبعد التقيد في لوائح الترقية في الاختيار. وتصدر وزارة التربية الوطنية سنويا مذكرة في هذا الصدد،  تتضمن شروط الترقية، والاجراءات المطلوب اتخاذها مرفق باللوائح الاولية للمترشحين ونموذج لبطاقة الترشيح المعدة لهذا الغرض. وهذا الجدول يبين شروط الترشيح كما ورد في دليل الترقيات.

 الحصيص المعتمد للترقية في الاختيار هو  20 في المائة حسب آخر المستجدات.

بالنسبة للترقي من الدرجة 1 الى الدرجة الممتازة، ليس هناك امتحان مهني بل يتم اللجوء الى هذه الطريقة (الاختيار) ومن حق الموظف الترشح بعد 5 سنوات من الخدمة في الدرجة 1 والرتبة 7 بالنسبة للاساتذة المبرزين واساتذة التعليم الثانوي التأهيلي ويخصص لها حصيص 33 في المائة. (انظر الجدول اعلاه). 

- الترقية بالتسقيف: تفتح في وجه الموظفين الذين لم يستفيدوا من الترقية بالاختيار بعد التقيد 4 مرات (4 سنوات) في جداول الترقي، وتتم ترقيتهم في المرة الخامسة بشكل اوتوماتيكي خارج الحصيص السنوي. 

وهذه نسخة من المرسوم المنظم لعملية الترقية كما ورد في الجريدة الرسمية:


وتبقى مردودية الموظف وكفاءته المهنية، واجتهاده وتفانيه في العمل، هي المعامل الاساس في ترقيته سواءا في الرتبة او الدرجة، بالرغم من الكلام الكثير الذي يقال عن الطريقة التي تمر بها عملية معالجة ملفات الترقية من طرف اللجان المكلفة بذلك والخروقات التي تشوبها في كل مرة. 

ونذكر هنا  باتجاه الحكومة في السنوات الاخيرة نحو تضييق الخناق على هذا الحق الدستوري للموظف، عبر وضع معايير جديدة وغير دقيقة في ترقيته المادية والادارية، وفرض مزيد من العراقيل في وجه الموظفين الراغبين في تحسين وضعيتهم المادية التي تبقى دون المستوى في جميع الاحوال. 

وسأدرج لكم في هذا الصدد البطاقة المعتمدة حاليا في ترقية هيئة التدريس:
أتمنى أن أكون قد أوفيت في تفصيل كل ما يتعلق بترقية الموظفين بوزارة التربية الوطنية، وأن يستفيد الجميع من هذا الموضوع خصوصا الاساتذة حديثي التخرج مع كامل الترحاب للجميع. 

وفي الأخير اقدم لكم دليل الترقيات الخاصة بموظفي الدولة للاطلاع على كافة التفاصيل القانونية لما أدرجناه سابقا ودليل لتنقيط وتقييم موظفي الادارات العمومية للتحميل من الروابط:

                                              دليل الترقيات
هكذا تتم ترقية هيئة التدريس من موظفي وزارة التربية الوطنية + وثائق رسمية وشروحات لمختلف الوضعيات الادارية. Reviewed by جريدة أحوال التعليم بالمغرب on 12/12/2016 09:21:00 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.