recent
أخبار ساخنة

تنسيقية رجال ونساء التعليم والنقابات التعليمية تدعوان الى خوض اضراب وطني تنديدا بجريمة وارزازات + البيان.


بعد الاعتداءات المتكررة عليهم سواءا داخل المؤسسات التعليمية من طرف تلاميذهم، او خارجها من طرف أولياء التلاميذ او أشخاص حاقدين، يعتزم رجال ونساء التعليم بالمغرب خوض اشكال نضالية قوية بداية من هذا الاسبوع الثاني من شهر نونبر 2017 للفت انتباه المسؤولين الى خطورة هذه الظاهرة التي تمس في العمق بكرامة رجل التربية وتضرب في الصميم مبدأ الاحترام والوقار الذي يجب أن يكنه المجتمع لمربي الاجيال. 

وكان حادث الاعتداء الشنيع الذي تعرض له استاذ بثانوية بن داود باقليم وارزات النقطة التي فاضت الكأس وأججت غضب رجال ونساء التعليم في مختلف بقاع المغرب والعالم العربي بالنظر للصورة المهينة التي ظهر بها احد التلاميذ في شريط فيديو وهو يلكم استاذه امام مرأى ومسمع التلاميذ داخل الفصل قبل أن يسقطه ارضا وتسقط معه كرامة وعزة نفس رجل التعليم المغربي وتمرغ في الترب. 


وبعد أخذ ورد من طرف رجال ونساء التعليم الناشطين عبر فيسبوك خرجت التنسيقية الوطنية لنساء ورجال التعليم بالمغرب ببلاغ تندد فيه بما وصفته ب"الجريمة الشنعاء التي لا تمثل الا حلقة مما وصلت اليه المدرسة العمومي المغربية نتيجة للسياسات التعليمية المتبعة والتي تهدف الى الاجهاز على على التعليم من خلال ضرب صورة الاستاذ واذلاله والحط من كرامته". وأعلنت عن خوض اضراب وطني في قطاع التعليم يوم الاربعاء 08 نونبر 2017 على ان يخصص يوم الثلاثاء 07 منه لحمل الشارات الحمراء والتعبئة المكثفة لانجاح هذه الخطوة النضالية، كما طالبت الوزارة في بيان توصلنا به الى سحب المذكرة الوزارية 14/867 التي تنص تقيد عمل مجالس الانضباط في المؤسسات التعليمية وتعطي كامل الحرية للتلاميذ المشاغبن باقتراحها عقوبات غير بديلة وغير زجرية، محملة الدولة المغربية كامل المسؤولية لما وصل اليه التعليم المغربي. 

وبعد تدارس  التنسيقية لمستجدات هذه القضية وبغية توحيد الصفوف وتاريخ الاضراب قامت التنسيقية بتغيير موعد الاضراب الى يوم الخميس 09 نونبر 2017 حسب بلاغ ثاني توصلنا به. 

في المقابل اصدرت النقابات التعليمية وفرع التضامن الجامعي بوارزازات بيانا، ادانت فيه بشدة حادث الاعتداء، ودعت الشغيلة التعليمية بالاقليم الى خوض اضراب اقليمي بوارزازات يوم الثلاثاء 07 نونبر 2017 مصحوب بوقفة احتجاجية، والمشاركة في اضراب وطني يوم الخميس 09 نونبر 2017. كما دعت الى تنظيم مسيرات جهوية لم تعلن عن تاريخها بعد. 

وفي بيان آخر موقع من طرف ثلاث نقابات تعليمية وهي الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، الجامعة الحرة للتعليم والجامعة الوطنية للتعليم دعت عموم الشغيلة المغربية الى خوض اضراب وطني لمدة يومين متتاليين الاربعاء 08 و الخميس 09 نونبر 2017 مع تنظيم وقفات داخل المؤسسات التعليمية. 

وسبق للمديرية الاقليمية بوارزازات ان اصدرت بلاغا تدين فيه واقعة الاعتداء على الاستاذ واعلنت أنها ستتخذ كافة الاجراءات التاديبية والتربوية لمعاقبة الجاني وأنها قدمت شكاية في الموضوع لدى وكيل الملك بوارزازات. 

وفي تطورات هذه الواقعة افادت مصادر صحفية أن قوات الشرطة اعتقلت التلميذ المعتدي بامر من وكيل الملك، في انتظار التحقيق معه وتقديمه للعدالة، في حين لم يتم تسجيل شكاية من طرف الاستاذ ضد المعتدي وسط انباء تتحدث عن كونه يعاني من اضطرابات نفسية منذ مدة، وأنه تعرض لاعتداءات متكررة من طرف التلاميذ. 

اليكم البلاغ الاول للتنسيقية الوطنية لرجال ونساء التعليم كما توصلنا به:



البلاغ الثاني:

وهذا بيان النقابات 

البيان الأول:

البيان الثاني:

مزيد من الاخبار والمستجدات حول هذا الموضوع ومواضيع اخرى تهم قطاع التعليم
author-img
جريدة احوال التعليم بالمغرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent